ينمو لدى طفل الثالثة مجموعة من القدرات الحركية والعضلية، يمكنكِ استخدامها في تنمية مهاراته تعرفي عليها من كتاب دليل التعليم المبكّر للأطفال:
1- يستطيع التقاط شيء معلّق أو شيء مدحرج مباشرة نحوه .
2- يستخدم يديه معاً للوصول إلى الأشياء الكبيرة ، لكنّـه يستطيع استخدام كلّ منهما على حدة .
3- يُمرّر الألعاب من يدٍ إلى أخرى .
4- يبدأ باستعمال أصابعه على نحوٍ منفصل وقد يبدأ باللّكز أو استخدام يده مُسَطّحة للضّرب .
5- تتطوّر قبضة الرّاحة ويتحرّك إبهامه عكس الأصابع الأخرى .
6- يصل إلى الأشياء بدقّة وعلى نحو مباشر ، حتى لو كانت صغيرة .
7- قد ينظر إلى الأشياء التي يُسقطها .
8- يستطيع اللّكز والوخز والتقاط الحبوب أو الأشياء الصّغيرة بين الإبهام والسبّابة .
9- يفكّر مُسبقاً في كيفيّة التقاطه للشيء ، ويحرّك يده أفقيّاً أو عموديّاً قبل الوصول إلى الشيء . يستطيع الآن الوصول إلى شيء من أعلى ، وليس فقط من الجانب .
10- ازدادت براعة يديه، وباتت الحركات أكثر تنوّعاً .
11- يبدأ باستعمال إبهامه وتحريكه لتثبيت الشيء في يده .
12- يبدأ بمعاملة الأشياء بطرقٍ مختلفة، ويرغب كثيراً في اللّكز والضّرب .
1- يستطيع التقاط شيء معلّق أو شيء مدحرج مباشرة نحوه .
2- يستخدم يديه معاً للوصول إلى الأشياء الكبيرة ، لكنّـه يستطيع استخدام كلّ منهما على حدة .
3- يُمرّر الألعاب من يدٍ إلى أخرى .
4- يبدأ باستعمال أصابعه على نحوٍ منفصل وقد يبدأ باللّكز أو استخدام يده مُسَطّحة للضّرب .
5- تتطوّر قبضة الرّاحة ويتحرّك إبهامه عكس الأصابع الأخرى .
6- يصل إلى الأشياء بدقّة وعلى نحو مباشر ، حتى لو كانت صغيرة .
7- قد ينظر إلى الأشياء التي يُسقطها .
8- يستطيع اللّكز والوخز والتقاط الحبوب أو الأشياء الصّغيرة بين الإبهام والسبّابة .
9- يفكّر مُسبقاً في كيفيّة التقاطه للشيء ، ويحرّك يده أفقيّاً أو عموديّاً قبل الوصول إلى الشيء . يستطيع الآن الوصول إلى شيء من أعلى ، وليس فقط من الجانب .
10- ازدادت براعة يديه، وباتت الحركات أكثر تنوّعاً .
11- يبدأ باستعمال إبهامه وتحريكه لتثبيت الشيء في يده .
12- يبدأ بمعاملة الأشياء بطرقٍ مختلفة، ويرغب كثيراً في اللّكز والضّرب .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق