الثلاثاء، 21 مايو 2013

امريكا تحت الكارثة زوبعة مفاجئة تقتل العشرات الان



بلغت سرعة الرياح 321 كيلومترا بالساعة







قتل 51 شخصا على الأقل وأصيب 60 تقريبا بجروح عندما عصفت زوبعة هائلة الحجم بأحدى البلدات القريبة من مدينة أوكلاهوما سيتي بولاية أوكلاهوما الأمريكية، مما تسبب في هدم مدرسة وعدد من الدور وفي اندلاع عدة حرائق.

وقالت مسؤولة في دائرة الطب الشرعي بالولاية إن حصيلة القتلى مرشحة للإرتفاع، بينما قالت مستشفيات المنطقة إن ستين شخصا تقريبا قد أصيبوا بجروح بينهم أكثر من 12 طفل.

وضربت الزوبعة التي بلغ عرضها ميلا تقريبا بلدة مور بعد يوم شهد العديد من الظواهر المماثلة في هذه الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأمريكي.

وتقوم فرق الانقاذ بالبحث عن الناجين تحت أنقاض المباني المهدمة، بينما ما زال العشرات من تلاميذ إحدى المدارس الابتدائية محصورون في حطام مدرستهم.

وكان شخصان على الأقل قد لقيا مصرعهما يوم الأحد واصيب 21 آخرون بجروح عندما ضربت الزوابع مناطق أخرى في الولاية.

وكانت الزوبعة الأخيرة قد ضربت بلدة مور الواقعة إلى الجنوب من أوكلاهوما سيتي في الساعة الرابعة من عصر الإثنين (العاشرة مساء غرينتش)، وهي بلدة يقطنها 55 الف نسمة.

وقالت وكالة الأنواء الجوية الأمريكية إن سرعة الرياح في زوبعة يوم الإثنين بلغت 321 كيلومترا في الساعة.

وكان الحي قد نفسه قد تعرض لزوبعة شديدة عام 1999، سجلت فيها أعلى سرعة للرياح في العالم.
زوابع الأحد

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد قالت يوم الأحد إن "بلدة شواني التي تبعد 55 كيلومتراً من مدينة أوكلاهوما سيتي تعرضت لكثير من الأضرار جراء هذه الرياح الشديدة".

وأضافت ان "متنزه لقضاء الإجازات بالقرب من شواني سوي بالأرض".

كما دمر الإعصار مدرسة إبتدائية وتسبب في نشوب عدة حرائق في مبان متفرقة حيث بلغت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار نحو 300 كيلومترا في الساعة.

وضربت الأعاصير العديد من الولايات الأمريكية ومنها مينسوتا وكنساس وتكساس.

وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية من اقتراب إعصار خطير إلى مدينة ويشتيتا في ولاية كنساس.

وقال مراسل قناة فوكس 25 إن "الأشجار هوت والبيوت دمرت"، مشيراً إلى "وقوع أضرار جسيمة في مدينة إدموند، إلا أنه لم يبلغ عن إصابات."

وتسبب الإعصار بإنقطاع التيار الكهربائي عن العديد من المناطق المتضررة.

وأعلنت حاكم ولاية اوكلاهوما حالة الطواريء في 16 منطقة متضررة في الولاية، مشيرة " نحن الآن في حالة الإنقاذ وترتيب الأوضاع ولم نصل شاطيء الأمان بعد".





هناك تعليق واحد:

  1. الله اكبر وما يعلم جنود ربك الا هو
    الله ينتقم منهم كما انتقم من قوم عاد

    ردحذف

المتواجدين الان