الخميس، 18 يوليو 2013

فتوى تجيز شرب الماء فى نهار رمضان تثير جدلا بايران

أثارت فتوى أصدرها رجل دين إيراني تجيز شرب الماء لأي مسلم صائم يعاني من "عطش شديد" جدلا بين رجال الدين في البلاد على ما نقلت وسائل الإعلام الإيرانية


وأكدت فتوى اية الله العظمى اسد الله بيات زنجاني المقرب من الإصلاحيين أن "من لا يستطيع تحمل العطش يمكنه شرب ما يكفي لري عطشه (...) ولن يفطر" في شهر رمضان.
              
وسرعان ما علت الانتقادات لهذه الفتوى ولا سيما من آية الله العظمى ناصر مكارم الشيرازي الذي استبعد جواز "الصيام والشرب في الوقت نفسه" مكررا أن الإفطار ينبغي تعويضه في وقت لاحق من السنة.
              
وذكرت وسائل الإعلام بفتاوى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي واية الله العظمى العراقي علي السيستاني التي تؤكد أن "الضعف أو العطش لا يبرران الإفطار" حتى لو أن الاسلام يعفي بعض المرضى من الصيام.
              
وأكد اية الله زنجاني ومقره مدينة قم، أنه يستند في فتواه الى حديثين دينيين حول "بعض الظروف المناخية او الجغرافية" لتخفيف صعوبة الصيام الذي يدوم 16 ساعة يوميا هذا الصيف.
              
وتحدث على موقعه على الانترنت على الاخص عن "الفترات التي يدوم فيها النهار 21 ساعة او عندما يستغرق الليل ستة أشهر"،متسائلا إن "كان رجل الدين يستطيع أن يطلب من الناس الصلاة مرتين في العام أو عدم الصيام".
              
وأكد أن من "يمرض في اثناء الصيام أو في حالة تفاقم مرضه"، إضافة الى "من لا يستطيع تحمل العطش الشديد (...) على غرار العمال الذين يقومون بمهام صعبة في يوم طويل"، يمكنهم الشرب من دون الحاجة إلى تعويض الصيام لاحقا.
-----------------------------------------
هذه احدى الفتوات الشاذة اللى تطلعنا بها ايران عام بعد عام ... ونؤكد ان هذا حرام شرعا ولا يجوز 
skynewsarabia المصدر

هناك 9 تعليقات:

  1. ومن قال لك اننا نستند لفتاوى تصدرها ايران التي تدين بالشيعة والتي تعتبر اكبر عدو للسنة والاسلام

    ردحذف
  2. دول شيعة حلوين اوى ام االلفتوى مش لمسمين الى يهود

    ردحذف
  3. أرجو من الله رب العرش الكريم أن يوحد صفوف المسلمين وأن ينير قلوب الشيعة الجاهلين لكتاب ربنا العظيم و سنة نبينا الخاتم محمد الرسول الامين صلى الله عليه وسلم وعلى باقى النبين والمرسلين

    ردحذف
  4. الشيعة وما ادراك ما الشيعة يحللون ما حرم الله ونبينا؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  5. وهل المتعه تجوز في نهار رمضان

    ردحذف
  6. صيام ايه اللى انت جاى تقول عليه

    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين اللهم انتقم منهم وانتقم من كل من بدل دينك وغيرة وحرفه
    انك انت ولى ذلك والقادر عليه يا رب العالمين

    ردحذف
  7. والله انتم يا ابناء السنه والجماعه ياابناء العامه مساكين مالكم لاتتفقهون (اولا) نحن ليس شيعه والشيعه درجه عاليه من التقوى لا يصلها الا من رحم ربي ومعنها اللغوي معروف اي المشايعه والمناصره وقد اطلقت هذه اللفضه (الشيعه) في فجر الاسلام على من شايع علي (ع) وحارب وعادا اعداء علي (ع) السلام من معاويه بن ابي سفيان وغيره ومن امثال الشيعه عليهم السلام اذكر (سلمان الفارسي. عمار بن ياسر. ابى ذر الغفاري. جابر بن عبدالله الانصاري, والمقداد, ومالك بن الاشتر النخعي) وغيرهم اما نحن اي في هذا العصر وما قبلنا فنحن (الجعفريه)اي على مذهب جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد الصبط بن بنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اما مايشاع حول مذهب الجعفريه من اقاويل وبدع مثل(المتعه, والكفر, والغلوا, والشرك, وعبادة القبور)وما الى ذلك من تلفيقات فهي اباطيل الباطلين وانا الجاهل المتجهل في مذهب امامي جعفر الصادق عليه السلام ادعوا العقلاء من لا يرد ان يضلم الاخرين من اخوته في الدين ان يتعب نفسه ولو قليلا في التقصي في كتب المعتدله لا المتعصبين التكفيريين(الوهابيه) ليهدي الله من يشاء والله واسع عليم

    ردحذف

المتواجدين الان