الثلاثاء، 9 يوليو 2013

كيفية القضاء على صداع الصيام فى رمضان

كيفية القضاء على صداع الصيام فى رمضان,

يعاني معظم الصائمين الصداع مع صيام أول يوم في رمضان، والسبب، كما يؤكد الدكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة في نقص الجلوكوز والأكسجين في الدم، نتيجة الصيام.


وأشار إلى أن هذا كثير ما يحدث مع الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار صباحا، وعلى دخول كمية من الكافيين إلى أجسامهم من خلال تناول الشاي والقهوة، وكذلك لنقص السوائل في الجسم.

وأضاف الدكتور أنه مع الصيام يفاجأ الجسم بعدم دخول كمية الكافيين والطعام المعتادة، ومع مرور الوقت وعدم تناول أي شيء يقل الجلوكوز والأكسجين الواصل للمخ، فيزداد الإحساس بالصداع.

وللقضاء على هذا الصداع ينصح الدكتور سيد بضرورة تناول وجبة السحور كاملة، وأن تحتوي على كمية كبيرة من السوائل، ويراعي أن يحتوي السحور على الكثير من الخضراوات، حيث إنها تمد الجسم بالسوائل مع ضرورة التقليل من تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين، والتي كان ينبغي الابتعاد عنها قبل الشهر الكريم.


وأضاف أنه بعد الإفطار يزداد الصداع نتيجة تناولنا الطعام دفعة واحدة، مما يجعل الدم يتدفق دفعة واحدة إلى الجهاز الهضمي، فيقل الدم المتدفق للمخ، فنشعر بزيادة الصداع.

وينصح الدكتور سيد بعدم تناول الطعام كله دفعة واحدة، فلنبدأ بشرب القليل من المشروبات الرمضانية، وعدد من التمرات، ثم الذهاب للصلاة، والعودة لتناول الطعام، تجنبا لاندفاع الدم للجهاز الهضمي.

وعن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم : { لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور }
قال عليه الصلاة والسلام :(( تسحّروا فإن في السحور بركة)) متفق عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتواجدين الان